شركة النصر لصناعة السيارات case study - من كورس ادارة المشاريع

شركة النصر

لصناعة السيارات

 

مقدمة

تعتبر شركة النصر  لصناعة السيارات  من اساس الشركات  حيث اسست لتعزيز  و توطين صناعة السيارات فى مصر  بدلا من الاستيراد 

تاسست  شركة  النصر لصناعة السيارات    كاول شركة لتجميع و صناعة السيارات  صنه 1960

الموقع :

 كان الموقع  الشركة  فى جنوب القاهرة بحلوان

المنتجات

كانت الشركة  تقوم  بانتاج مجموعة متنوعة  من  السيارات   بدا  من السيارات الخاصه  سيارات الركاب  و الشاحنات  و الحافلات .

 

الشراكات :

قامت الشركة  بتعاقد و الشراكه مع بعض الشركات  الاجنبية  منذ البداية  ل استخدام  حق التصينع و التجميع و نقل  الصناعة من الخارج للداخل  و  حق استخدام التصاميم الخاصه بالشركات فى صناعة منتجاتها  حيث قام  بالشركة مع  شركة لادا الروسية  و فيات الايطاليه  و جيب الامريكية    حيث تم  توقيع اتفاقيات  مع الشركات  لاستخدام النماذج و التصاميم و التقنيات .

 

العصر الذهبى للشركة

 

*  انتجت شركة النصر   اكثر من  380 الف سيارة  من  عام 1970  الى عام  1990 و كان الشعب المصرى يفضل  العربية  و كان الخيار الامثل  بسبب سعرها المناسب  و قطع الغيار التموفره  فى الصيانه

* قامت الشركة  بالتعاون مع شركة فيات  لانتاج  موديلات مثل  سيارة  128 و هي من اكثر السيارات  انتشارا  و شيوعا فى مصر حيث استفادت الشركة  من   الحكومة  فى توطين  الصناعة و البعد عن الاستيراد  و كانت فى تلك الفتره  الحكومة بحاجه الى الاعتماد على التصنيع المحلى بسبب السياسة النقدية و الاقتصادية لتقليل الاعتماد عن الواردات 

 

عصر الركود للشركة

·      فى بداية 1990   وصولا  الى  2010  بسبب التغير فى  الاعتماد على التصنيع المحلى  و دخول المنافسه عن طريق  دخل بعض العلامات التجارية العالمية فى السوق المصري مثل شركة تويوتا و بيجو  و ال هيونداى و كيا  و قدمت سيارات   احدث    و افضل جودة و تقنيات حديثه افضل مما تنتجه شركة النصر للسيارات  فاصبحت غير قادرة على المنافسه مع تلك الشركات

·      توقف  الشراكات مع الشركة  النصر للسيارات فاصبح  استخدام اى تصاميم جديد او نماذج غير  وراد للشركة   فاصبحت الشركة فى اتجاه منخض من حيث الجوده و التصاميم العصرية  مقارنه مع المنافسين

·      و بسبب ا توقف الشركات فلم تقم الشركه ايضا بتحديث  التكنولوجيا  المستخدمة فى صناعه السيارات  فاصبحت اقل كفاءة و اعلى استهلاك للوقود مقارنه الشركات المنافسة 

·      عدم الاستثمار الحكومة   مما ادى الى عدم تطوير المصنع  للانتاج 

·      فا انخض  الانتاج السنوى من 20 الف الى  اقل من  5 الاف سيارة  من الثامانيات الى   سنه الالفين 

·      تراكم الديون على الشركة  من عام 2000 الى عام 2010 الى اكثر من مليار جنيه   مما اثر على قدرتها على العمل 

·      انخفاض الحصة السوقية الشركة الى 2% من السوق عام 2010  بعد ما كانت الحصه السوقيه 25 %

·      غياب الدعم الحكومى  للصناعة المحليه و ضعف الادارة   و المنافسه الشرسة 

 


 

 

الجهود المبذوله  لاعادة احياء الشركة

 

السيارة الكهربائية

E70

A white car in a showroom

Description automatically generated

فى السنوات الاخيره  كان هناك  عده محاولات   لاعادة احياء شركة النصر  فى مشروع تطوير و صناعة  سيارة  كهربائية بالتعاون  مع شركة  صينيه

·      فى عام 2020    قامت الشركة  النصر لصناعة السيارات  فى الاعلان  عن  مشروع و احياء المحاولة  الشركة لصناعة   سيارة كهربائيه تدخل السوق المصرى المحلى  و  توطين  انتاج السيارات الكهربائية 

·      فى عام 2020 قامت الحكومة المصرية   بالاعلان عن خطه  لاعادة احياء الشركة   بالشراكة مع شركة  دون فنج الصينيه لصناعة  اول سيارة كهربائية مصرية 

·      عرفت  السيارة  الكهربائية ب  E 70

A black background with arrows pointing to the left

Description automatically generated

 

 

رؤية المشروع و اهدافه

·       كان هدف المصنع و الحكومة    من انتاج  ما يزيد  او فى حدود 25 الف سيارة كهربائيه  بالاعتماد على النموذج  والتصاميم  والتكنولوجيا الصينيه  و توطين  الصناعة  فى مصر  بمكونتات   محلية  و نقل التكنولوجيا  صناعة البطاريات   فى مصر

·      كانت  من الاسباب الرئيسية  للمشروع هو  تقليل الاستيراد  و الاعتماد  على السيارات الاجنبية   لتوفير النقد الاجنبى

·      تطوير صناعة السيارات فى المجمل و خاصة السيارات الكهربائية

·      مع توجهه الحكومة  للطاقه النظيفه  و الحد من التلوث وتقديم سيارة  محلية صديقة للبيئة و تديم سيارة للمستهلك المصرى 

·      من اهداف المشروع  هو جذب الاستثمارات الاجنبية 


A diagram of arrows pointing to different colors

Description automatically generated

 

 

التخطيط للمشروع و مراحل التنفيذ

 

1-   المرحلة الاول  كان  من حيث اختيار التصميم  و النموذج  للسيارة   E 70    

2-   اختبار السيارة الكهربائية فى السوق المصرى 

3-   حيث قامت الشركة بالدفع ب 13 نموذج من السيارة  النصر E70   فى مدينه و شوارع القاهرة  :  لم يتم  اطلاق الانتاج بالكم الضخم كما كان مخطط

 

4-   فى عام  2022 تم الاعلان عن خطط لبدء الانتاج  بنسبة مكونات  45 % مصنعة محليا  مع  نيه المصنع و الحكومة لزيادة  نسبة استخدام المكونات مصنعة محليا

5-    كان هناك  خطط فى سنه 2023 فى انشاء اكثر من 3000 محطة شحن  للسيارات الكهربائية  لتوفير البنية التحتيه لدعم  انتشار السيارات الكهربائية

 

 

A screen shot of a black background with colorful spirals

Description automatically generated

 

اسباب فشل المشروع

1-  انسحاب الشريك  و الغاء التوكيل والتعاقد مع الشركة الصينيه  دون فينج   . حيث اعلن  عن انسحاب الشريك الصيني من المشروع   مما ادي  الى تعطيل المشروع بشكل كبير و من الاسباب الرئيسيه ل

·       انسحاب الشريك الصينى الا و هو  عدم الاتفاق على الشروط المالية و التكنولوجية .

·      استيراد الشركة  لبعض المكونات باسعار عاليه وعدم موافقه الشريك الصينى  ب تخفيض السعر  المكونات

2-  التحديات المالية  :  حيث تطلب  صناعة السيارة  استثمارات ضخمة   فى المعدات و البنيه التحتيه للشركة  و لم تتمكن الشركة من توفير التمويل اللازم   للبدئ فى  مرحلة الانتاج الضخم

3-  ارتفاع تكلفه  النهائية للسيارة :  حيث كان  التكلفه المقدرة للسيارة  اعلى من التوقعات  و لذلك  جعل السيارة   اقل جاذبية للمستهليكن .

·      كان  من المتوقع  ان تكون التكلفه للسيارة  الكهربائية  حوالى 300 الف   وهذه تكلف  مرتفعه بالنسبة لمعظم المصرين فى تلك الفته  و فى ظل عدم وجود دعم و استثمار  من طرف الحكومه لتخفيف و تخفيض السعر

4-   خطة انشاء 3000 محطه  سنه 2023  لم تتحقق بكامل  مما ادى الى نقص فى البنيه التحتيه  لدعم السيارات  الكهربائية

·      و كان  يجب وضع البنيه التحتيه  فى الخطه الاوليه قبل التصينع و التوطين بسبب وجود سيارات كهربائية  بالفعل فى الدولة 

A black background with white text

Description automatically generated

 

التوصيات  و الدروس المستفادة

·      وجود الشراكات  و التقاعدات  بطريقه  قوية  كما كان من قبل مع الشركاء

·      وجود شروط  واضحة  ماليه و فنيه و نماذج   لضمان استمرارية المشاريع بالنسبة للشركة النصر خاصه و بالنسبة للدوله عامة

·      تطوير البنيه التحتيه بشكل دورى  و متزامن مع التطورات  حيث يجب انشاء المحطات  قبل البدئ فى المشروع  لجذب الاستثمارات  و الشركات الاجنيه  عامة و جذب  المستهلك المحلى  خاصه

·      فى بعض من الاوقات كانت الحكومة بدعم   وتقدير حوافز ماليه و ضريبيه للمستهلك و المشترى   لتقليل تكلفه السيارات

·      وجود خطط و طرق تسعير جيده  للحفاظ على  المنافسه

A screenshot of a pie chart

Description automatically generated 

 

 

ملحوظة

·       بعد انسحاب الشريك الصينى  : قامت شركة مصر حلوان  بشراء التوكيل الخاص  بالسيارة  E70    و تم اطلاق السيارة فى السوقع المحلى بعلامة التجارية دون فينج  منتج صينى مستورد

·      طبقا للمراجع  مازالت  هناك محاولة ل انتاج سيارة كهربائية مصرية  من قبل الشركة 

المراجع

1.   اليوم السابع - تفاصيل السيارة الكهربائية "نصر E70"

o       اليوم السابع - تفاصيل سيارة نصر E70 الكهربائية

2.   إنتربرايز - سيارة "دونجفينج E70" الكهربائية في مصر

o       إنتربرايز - سيارة دونجفينج E70 الكهربائية

3.   صحافة 24 - تأجيلات مشروع "نصر E70"

o       صحافة 24 - حالة مشروع "نصر E70"

4.   الإعلانات الرسمية الحكومية والتقارير الإخبارية

o       تم تغطية معلومات الإطلاق الأولي والدعم الحكومي لإحياء شركة النصر بشكل متكرر من خلال وسائل الإعلام الحكومية والتصريحات الرسمية.

 

 م /محمد زناتى

Post a Comment (0)
Previous Post Next Post
atOptions = { 'key' : '5371ef4c77522b33053e71a59a6e8634', 'format' : 'iframe', 'height' : 600, 'width' : 160, 'params' : {} };

Facebook

atOptions = { 'key' : '5371ef4c77522b33053e71a59a6e8634', 'format' : 'iframe', 'height' : 600, 'width' : 160, 'params' : {} };
atOptions = { 'key' : '5371ef4c77522b33053e71a59a6e8634', 'format' : 'iframe', 'height' : 600, 'width' : 160, 'params' : {} };